مشروع سكة حديد العقبة
ملخص المشروع
إن مشروع سكة حديد العقبة هو تصور لإنشاء خط سكة حديد جديدة في مدينة العقبة حيث سيتم استخدامه كجزء من مشروع سكة الحديد الوطنية وفي الوقت نفسه سيستقبل نقل الصادرات والواردات من موانئ العقبة إلى الميناء البري والمقترح في معان والعكس، وتشمل هذه الفرصة بناء خط سكة حديد جديد ضيق النطاق في العقبة بالإضافة إلى وصلتين تربط المنطقة الصناعية الجنوبية (SIZ) وميناء حاويات العقبة (ACT) مع سكة الحديد الرئيسية الحالية من أجل مواصلة نقل الفوسفات والبضائع العامة والسائلة السائبة والأسمدة والسلع الأخرى بكفاءة.
يحتوي المشروع على العديد من المزايا منها:
• توسيع نطاق خدمات العقبة للأردن خاصة والبلدان المجاورة (عند إنجاز شبكة سكة الحديد الوطنية) عامة.
• تحويل العقبة إلى ميناء إقليمي مهم.
• تخفيض التكاليف المتكبدة وزيادة عائد الاستثمار (ROI) لنقل السلع.
• نقل الحاويات الموجهة "إلى العراق" عن طريق سكة الحديد إلى معان ثم بالشاحنات إلى العراق ومنع التعامل المزدوج مع الحاويات.
|
تعريف المشروع
هو تصور لإنشاء خط سكة حديد جديدة في مدينة العقبة حيث سيتم استخدامه كجزء من مشروع سكة الحديد الوطنية وفي الوقت نفسه سيستقبل نقل الصادرات والواردات من موانئ العقبة إلى الميناء البري والمقترح في معان والعكس.
.
موقع ومساحة المشروع
يعتبر المشروع جزءًا من شبكة سكة الحديد الوطنية الذي ويعتبر بمثابة مسار يتماشى على طول طريق العقبة الخلفي حيث تم تحسينه بناءً على العديد من الدراسات الفنية والاقتصادية مع مقارنة الخيارات. يتصل المشروع مع خط سكة الحديد القائمة مع مسار الخط الجديد من مدخل مدينة العقبة عبر محمية العقبة البرية لربط المنطقة الصناعية الجنوبية (SIZ) وميناء حاويات العقبة مع خط سكة حديد العقبة الحالية.
طول هذا المسار هو 35 كم، وأطوال الوصلتين الأولى والثانية التان تربطان ميناء حاويات العقبة (ACT) والمنطقة الصناعية الجنوبية (SIZ) هي 7 كم و4 كم على التوالي.
وسيكون إعادة التأهيل واختيار النظام لسكة الحديد الحالية من ميناء معان البري ولمدخل مدينة العقبة جزءًا من المشروع.
|
الأساس المنطقي للمشروع
-
· سيعمل المشروع على تحسين ربط شبكة سكة الحديد مع العقبة وعمان وغيرها من المحافظات الأردنية والدول المجاورة (العراق والمملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى).
· يقدم المشروع خدمات الشحن من وإلى والأنشطة التي سيتم نقلها الى الجزء الجنوبي من العقبة مثل ميناء حاويات العقبة (ACT) والمنطقة الصناعية وميناء العقبة الجديد وميناء الفوسفات.
· اقتصاديات النقل بالسكك الحديدية تحتوي على اقتصاديات الكثافة حيث يقل متوسط التكاليف مع زيادة حجم حركة المرور وعند دمج مشاريع السكك الحديدية وجعلها جزءًا من خط سكة حديدية متكاملة فسوف يتمتع المشروع بوافر الحجم وكذلك تكاليف النفقات العامة للشركات..
|
|
مكونات المشروع
طول هذا المسار هو 35 كم، وأطوال الوصلتين الأولى والثانية التان تربطان ميناء حاويات العقبة (ACT) والمنطقة الصناعية الجنوبية (SIZ) هي 7 كم و4 كم على التوالي.
البنية التحتية لشبكة السكك الحديدية تشمل:
· المسار والقطع ذات الصلة.
· الهيكل الهندسي (الجسور).
· نظام الإشارات للقطار.
· نظام الاتصالات.
· مزود الطاقة.
· البنية التحتية للمحطة.
· توصيل وصلتين تربط المنطقة الصناعية الجنوبية (SIZ) وميناء حاويات العقبة (ACT) مع سكة الحديد الرئيسية الحالية من أجل مواصلة نقل الفوسفات والبضائع العامة والسائلة السائبة والأسمدة والسلع الأخرى بكفاءة.
|
|
أهداف المشروع
يهدف المشروع إلى بناء خط سكة حديد جديد ضيق النطاق في العقبة بالإضافة إلى وصلتين تربط المنطقة الصناعية الجنوبية (SIZ) وميناء حاويات العقبة (ACT) مع سكة الحديد الرئيسية الحالية من أجل مواصلة نقل الفوسفات والبضائع العامة والسائلة السائبة والأسمدة والسلع الأخرى بكفاءة، تتضمن الأهداف الفرعية الأخرى للمشروع، على سبيل المثال لا الحصر:
·
· تنفيذ جزء جزئي من المشروع الوطني للسكك الحديدية.
· توسيع نطاق خدمات العقبة للأردن والبلدان المجاورة (عند إنجاز شبكة السكك الحديدية الوطنية).
· تحويل العقبة إلى ميناء إقليمي مهم، وكذلك الطريق الرئيسي لحركة التجارة الخارجية الأردنية.
· تخفيض التكاليف المتكبدة وزيادة عائد الاستثمار (ROI) لنقل السلع.
· نقل الحاويات الموجهة "إلى العراق" عن طريق سكة الحديد إلى معان ثم بالشاحنات إلى العراق منع التعامل المزدوج مع الحاويات.
· الحد من حوادث السيارات والشاحنات وزيادة السلامة على طول الطرق السريعة.
· التقليل من الآثار البيئية الناجمة عن محطة تفريغ وادي اليتم وتجنب تكاليف البناء.
|
|
|
|
الخدمات المقدمة
سيكون للمشروع طريقان للشحن على النحو التالي:
|
الطريق 2: من العقبة إلى معان إلى عمان:
يوفر هذا الطريق خدمات الشحن للأنواع والكميات السنوية التالية:
· الحاويات المحملة: 0.5 مليون
· البضائع العامة: 2 مليون طن
· الماشية: 100،000 رأس
· البضائع السائلة: 1 مليون طن
· الحبوب: 2 مليون طن
· أخرى: 2 مليون طن
مجموع للطريق 8: 1 مليون طن
|
|
الطريق 1: من عمان إلى معان إلى العقبة:
يوفر هذا الطريق خدمات الشحن للأنواع والكميات السنوية التالية:
• الفوسفات: 4-5 مليون طن / سنة
• أسمدة البوتاس: 50000 حاوية
• الحاويات الفارغة: 0.5 مليون حاوية مكافئة
• حاويات محملة: من المناطق الصناعية المؤهلة 100 حاوية
• آخرون: 2 مليون
الإجمالي للطريق 12: 1 مليون طن
|
مسارات المشروع
مسار خط العقبة الجديد
|
|
مسارات المشروع
مسار خط العقبة الجديد / المقطع الأول
|
|
مسارات المشروع
وصلة ميناء حاويات العقبة / المقطع الثاني
|
|
مسارات المشروع
وصلة ميناء العقبة الجديد وميناء الفوسفات / المقطع الثالث
|
|