Top

الاخبار و الاحداث

افتتاح مؤتمر النقل واللوجستيات في العقبة برعاية ملكية سامية

25 / 10 / 2018

تحت الرعاية الملكية السامية افتتح في العقبة اليوم مؤتمر " النقل الشرق اوسطي الخامس عشر " الذي نظمتة شركة ميناء حاويات العقبة بالتشارك مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وبمشاركة دولية واسعة ويعقد لاول مرة في المملكة .

وقال مندوب جلالة الملك وزير الاستثمار مهند شحادة في حفل الافتتاح " ينتابني الفخر ان اكون منتدبا من سيدي جلالة الملك عبدالله الثاني في رعاية هذا المؤتمر المهم والذي يعد المنصة المثالية للمسؤولين الحكوميين والخبراء والقادة في مجال النقل لمشاركة خبراتهم ومعارفم وعرض المبتكرات التي تتعلق بتطوير انظمة النقل واللوجستيات المستدامة .

وقال ان الاردن يمضي على طريق تطبيق نظام نقل متعدد النماذج طويل الامد يتضمن سكة حديد وطرق برية وبحرية ونقل جوي انسجاما مع اجندة الاستراتيجية الوطنية الهادفة الى خلق انظمة نقل مستدامة من خلال الاستثمار الكبير في قطاع النقل خلال العشر سنوات الماضية بما يتضمن توسعة الطرق الدولية النافذة وتحسين الخدمات اللوجستية وافتتاح ميناء بحري جديد بالإضافة الى تطوير مطار الملكة علياء الدولي .

واشار الى ان الحكومة الاردنية تضع نصب اعينها الاستفادة من امكانيات المملكة لتكون مركز لوجستي في المنطقة والتوسع في انشاء المناطق الصناعية والتطويرية بما يوفر البنية التحتية ذات جودة عالية ومناطق تخزين ومناطق استراتيجية تسهل الوصول الى اسواق رئيسية كاسواق سورية والعراق والمملكة العربية السعودية.

واضاف ان المملكة الاردنية الهاشمية تواصل اتخاذ خطوات ثابتة وواثقة تجاه تعزيز النمو الاقتصادي والانفتاح على اسواق المنطقة والعالم من خلال منظومة اتفاقيات التجارة الحرة والتي تمكن السلع والبضائع من الوصول الى اكثر من مليار مستهلك في الولايات المتحدة الامريكية والدول العربية والاتحاد الاوربي وكندا ودول اخرى .

واكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ان انعقاد المؤتمر في العقبة يؤكد على رؤية المنطقة الخاصة وامكانياتها الهائلة التي تمتلكها بفعل الدعم الملكي السامي الذي تلقته منذ انشائها والذي شكل دعما لقدرة العقبة على الازدهار كأنموذج ريادي في اللامركزية على مستوى الاقليم .

واضاف " ان المنطقة الخاصة منذ انطلاقها عام 2001 كانت تمثل رؤية ملكية متقدمة تستشرف المستقبل وتستهدف تحويل العقبة من مدينة صغيرة الى مركز تجاري متقدم يمتلك قدرة عالية على جذب الاستثمارات المحلية والاجنبية والعربية وما انعقاد هذا المؤتمر في العقبة الا دليل واضح على التطور الذي يندرج تحت تطوير النقل واللوجستيات لمسقبل افضل يتماشى مع ما نريده من تطور في مجال النقل والتزويد .

واشار الشريدة الى ان المنطقة الاقتصادية الخاصة تطمح الى الاستفادة من دورها التاريخي والمهم كمركز تاريخي على البحر الاحمر وتعزيز مكانتها كحاضرة اقتصادية تخدم المنطقة والمملكة بشكل عام فيما استعرض عددا من الحوافز الاستثمارية التي تقدمها المنطقة الخاصة للمستثمرين بهدف توطين الاستثمار في مختلف القطاعات في المنطقة .

واضاف " نحن سعداء بوجود شركاء محليين وعالميين في هذا الملتقى للاطلاع على المزايا الاستثمارية والحوافز التي تقدم من المنطقة الخاصة وتشجيع قدوم الاستثمارات وتنميتها وتطويرها انسجاما مع مفهوم التنمية المستدامة في المملكة .

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة ستيفن يوجالنجام " نحن فخورون لاستضافة النسخة الخامسة عشرة من معرض النقل البحري الشرق أوسطي والخدمات اللوجستية المساندة، والتي تعتبر جزءاً من سلسلة برامجنا ومبادراتنا التي ننفذها مع شركائنا الاستراتيجيين، سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذراعها التطويري شركة تطوير العقبة ، وذلك لإبراز السمات العديدة وفرص الاستثمار التي تتمتع بها المملكة.

وقال "ان ميناء الحاويات الذي يشكل محطة اقتصادية مهمة في العقبة يعمل على تعزيز حركة الواردات والصادرات عن طريق ربط العقبة بمختلف دول العالم في منظومة برية متكاملة تمتاز بالتنافسية والدقة والسرعة في الانجاز .

واضاف " ان انعقاد هذا المؤتمر في العقبة يؤكد على اهميتها الاستراتيجية والجغرافية لتوسطها العالم ومنطقة وصل ما بين اربع دول وقارتي اسيا وافريقيا مشيرا الى ان ميناء حاويات العقبة ادخل تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة في كافة اجراءاته ما ادى الى ان يكون الميناء احد اهم ثلاثة موانيء مطلة على البحر الاحمر موضحا ان المؤتمر يضم اكثر من 20 خبيرا عالميا في مجال النقل واللوجستيات يناقشون على مدار يومين احدث التطبيقات التقنية في سلسلة النقل البحري .

ويشار الى ان المؤتمر يشارك فيه العديد من المتحدثين الرئيسيين من ذوي الخبرة في قطاع النقل والتوريد ومن أبرزهم مدير مركز النقل واللوجستيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بروفيسور يوسي شيفي، والمسؤول عن صناعة النقل واللوجستيات لدى المنتدى الاقتصادي العالمي، وولفغانغ ليماشير، بالإضافة للمدير الإداري للتسويق لدى Orange الأردن، الدكتور عمر أبو سليمان، والرئيس التنفيذي لشركة “1-Stop”، مايكل بواري، وإلى جانبهم المدير التجاري لدى شركة TradeLens، نيكولاس بوهمان .

 


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

تصميم و تطوير Echo Technology