Top

الاخبار و الاحداث

الملك والملكة يزوران مشروعا زراعيا وجمعية تعاونية بالديسة

9 / 1 / 2023
زار جلالة الملك عبدالله الثاني ترافقه جلالة الملكة رانيا العبد الله، اليوم الأحد، مشروعا زراعيا وجمعية تعاونية بمنطقة الديسة في البادية الجنوبية.
فقد اطلع جلالة الملك وجلالة الملكة على المشروع الزراعي التابع لائتلاف جمعيات (الحسين الزراعية، والمتقاعدين العسكريين، والطويسة الخيرية)، والذي تبلغ مساحته الإجمالية 1022 دونما.
واستمع جلالتاهما من القائمين على المشروع حول مراحل تطوره منذ بدئه عام 2021، مؤكدين أن المشروع المقام بتوجيه ملكي على أرض فُوّضت إليه من قبل وزارة الزراعة، يوفّر نحو 200 فرصة عمل موسمية للمجتمع المحلي، منها 80 بالمئة للسيدات.
وتشرف جمعيتا الحسين الزراعية والمتقاعدين العسكريين على المشروع الزراعي، فيما تتولى جمعية الطويسة الخيرية تشغيل وإدارة مشروع تربية الأسماك الذي ينتج نحو ستة أطنان سنويا.
وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إنه سيجري تخصيص محطة زراعية في المنطقة لائتلاف الجمعيات لتوفير فرص عمل ولإنشاء مشروع سياحي زراعي بيئي، ينعكس إيجابا على المجتمع المحلي.
وفي جمعية سيدات قرى حوض الديسة التعاونية، جال جلالة الملك وجلالة الملكة داخل الجمعية التي تأسست عام 2010، إذ استمعا إلى إيجاز من مديرة الجمعية قطنة الزلابية حول المشروعات التي تقوم عليها سيدات من المجتمع المحلي.
وتتضمن المشروعات وفق مديرة الجمعية أعمال الخزف والسيراميك، وتدريب الخياطة، ومشروعا للتعلم عن طريق الألعاب "الاستعداد للمدرسة"، ومشروع المطبخ التقليدي الذي يقدم تجربته للزوار والسائحين.
كما تتضمن المشروعات المشتل الزراعي، الذي يتكون من بيوت بلاستيكية لزراعة وتكثير النباتات المهددة بالانقراض، مثل الشيح والقيصوم والغضا والميرمية والزعتر البري والقطف، وقد شارك جلالة الملك وجلالة الملكة خلال الجولة بزراعة نبتة الغضا الصحراوية التي تتميز البادية الجنوبية باحتضانها.
وأشارت الزلابية إلى برنامج بدويات، وهو مشروع سياحي ثقافي، يتضمن مطبخا إنتاجيا لتقديم الأكلات الشعبية للسياح والزوار، وصندوق القروض الدوارة لتمويل المشاريع الصغيرة الفردية ومشروع الخزانات الشمسية بدعم من مؤسسة نهر الأردن.
ورافق جلالة الملك، رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.
 


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

img لتحميل تطبيق السلطة للهواتف الذكية

تصميم و تطوير Echo Technology