Top

الاخبار و الاحداث

حاويات العقبة > .بدلات اختيارية للسفن الواصلة خارج نوافذ الاصطفاف>

8 / 12 / 2021

 

حاويات العقبة "بدلات اختيارية للسفن "الواصلة خارج نوافذ الاصطفاف .
اكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت على السمعة الطيبة والمتميزة التي اكتسبتها شركة ميناء حاويات العقبة على مر الأعوام السابقة من حيث الموثوقية والاهمية التي تنطوي عليها كمركز استراتيجي للأعمال والتجارة .
وأضاف بخيت ان شركة ميناء حاويات العقبة تؤدي دورا محوريا في خدمة الأردن والمنطقة ولتمكين الشركة من مواصلة دورها والحفاظ على كفاءتها التشغيلية , فانه يتوجب التكاتف لمواءمة وضمان الاتساق والتنسيق اللازم في جميع العناصر والاركان والنشاطات ضمن العملية المينائية , بما يشمل وصول السفن في الوقت المناسب وفقا لجدول الرحلات المحدد مسبقا وهو برنامج نافذة الاصطفاف في ميناء الحاويات الذي يوفر اطارا متقدما ومختصرا وسريعا لادارة العمل , كما انه يتسم بالشفافية الاستثنائية لجميع الأطراف المعنية ولا يوجد رسوم إضافية كما يتداول البعض بل هي بدلات اختيارية على السفن التي تصل خارج نافذة الاصطفاف .
وأضاف بخيت هناك أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لدى مقارنة العمل لدى شركة ميناء حاويات العقبة بالموانئ الأخرى في منطقة الشرق الأوسط والعالم -خصوصا عندما يتعلق الامر بوصول السفن حتى قبل جائحة كوفيد -19.
موضحا ان نسبة التزام السفن بنافذة الاصطفاف قبل جائحة كورونا قد وصلت الى 50% في ميناء الحاويات علما ان نسبة الالتزام للسفن في الموانئ الأخرى قد وصل الى 90% في حين ان المعدل الإقليمي قد انخفض الى 70% بعد الجائحة وقد وصل في ميناء الحاويات الى 20% فقط .
ودعا بخيت كافة الأطراف ذات العلاقة الى اجتماع موسع يوم الاثنين المقبل في مبنى سلطة العقبة لبحث الأمور وبيان كافة التوصيلات المتعلقة ببدلات نافذة الاصطفاف .
بدوره قال الخبير البحري مدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ السابق الكابتن منصور قوقزة ان عدم التزام السفن ببرنامج نوافذ الاصطفاف المعد سابقا يدفع الى تعجل عمال ميناء الحاويات في الأداء من اجل تجنب المزيد من الاضطرابات وقد ينعكس ذلك على سجل السلامة العامة في الشركة وهو سجل متميز .
كما ان عدم الالتزام بنوافذ الاصطفاف من قبل السفن يخلق نوعا من الارباك لآلية العمل المينائي بالإضافة الى الازدحام وتأخير في استلام البضائع ومزيد من الكلف وارباك العمل المينائي .
وقال عضو جمعية رجال الاعمال الأردنيين صلاح الدين البيطار :ان عدم التزام السفن بنوافذ الاصطفاف المعدة مسبقا يتعدى تأثيره السلبي العمليات المينائية ليتأثر به التجار والمستوردون وبالتالي يتحملون أعباء وتكاليف إضافية .
وقال نائب رئيس غرفة تجارة العقبة رامي الرياطي :تنطبق البدلات فقط على السفن التي يصل معدل وصولها او تأخرها لأكثر من ثماني ساعات خارج نوافذ الاصطفاف المخصصة لها حسب نظام الاستقبال المتبع للسفن بالحاويات وتطلب هذه السفن اصطفاف على الرصيف ,مشيرا ان ميناء الحاويات سيقوم باعطاء رصيد بنفس قيمة البدلات لشركات الشحن في حال عدم قيام شركة ميناء حاويات العقبة بتقديم خدمة اصطفاف عند وصول السفن بنوافذها .
وعليه لا يكون لهذه البدلات أي وجود في حال وصول السفن ضمن نوافذ اصطفافها المتفق عليها مسبقا مع كافة الأطراف .
ومن الجدير بالذكر بأن الاتفاقية ستأخذ حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني من العام الحالي , مما يتيح لجميع الأطراف أخذ الوقت الكافي لاتخاذ الترتيبات اللازمة.

 

 


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

img لتحميل تطبيق السلطة للهواتف الذكية

تصميم و تطوير Echo Technology