Top

الاخبار و الاحداث

العقبة الخاصة تحتضن ورشة عمل المدن الذكية

25 / 11 / 2021
          المنتدى العربي للمدن الذكية ينظم ورشة عمل في مدينة العقبة بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
 
نظم المنتدى العربي للمدن الذكية/أمانة عمان الكبرى ، اليوم الأربعاء ، في مدينة العقبة ورشة عمل " التحول الى مدن ذكية .. الطريق الأفضل لتحسين جودة الحياة " بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، برعاية رئيس لجنة أمانة عمان/ رئيس المنتدى العربي للمدن الذكية الدكتور يوسف الشواربة والأمين العام لمنظمة المدن العربية المهندس أحمد الصبيح ، وبالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ممثلة برئيس السلطة المهندس نايف بخيت .
وقال رئيس منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت في كلمة ترحيبية " ان إختيار العقبة لاستضافة هذه الفعالية سيضع مزيداً من الإلتزام ان تكون العقبة انموذجاً بين المدن الذكية تمارس دورها الريادي في بناء الوعي الذكي والمدينة التي تنتمي للمستقبل الذي نراهن عليه وبما يُّمكنها لأن تكون مقصداً استثمارياً ولوجستياً وسياحياً وعالمياً " .
واضاف " اليوم يتم اعداد مخططاً شمولياً جديداً لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (2022-2042)، وسيكون هذا المخطط الشمولي مبني على أن تكون العقبة مدينة ذكية بكافة جوانبها ، وان العقبة اخذت على عاتقها رسم ملامح عصرية جديدة للمستقبل وتطويع التكنولوجيا الحديثة لذلك بما تمتلك من خبرات وقدرات .
من جانبه اعرب رئيس لجنة أمانة عمان / رئيس المنتدى العربي للمدن الذكية الدكتور يوسف الشواربة عن شكره وتقديره لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على استضافة ورشة العمل، لافتاً الى انجاز أمانة عمان العديد من المشاريع الهادفة لخدمة العاصمة عمان وساكنيها، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.
وتطرق الشواربة الى أن امانة عمان كانت من السباقين في مجال التحول الإلكتروني فكانت أول مؤسسة تطلق خدماتها إلكترونية بالكامل ، مبيناً ان هذا المشروع هو البنية التحتية لإطلاق أمانة عمان الكبرى مشروع خارطة الطريق لعمان مدينة ذكية ،والذي سيتم من خلاله تنفيذ مجموعة من المشاريع الذكية التي تراعي الاولويات والتحديات الاكثر في مدينة عمان وتحديدا مجال النقل والمرور .
وقال " أن احتضان أمانة عمان للمنتدى العربي للمدن الذكية كمؤسسة من مؤسسات منظمة المدن العربية جاء إيماناً منا بأهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين جودة الحياة والخدمة المقدمة للمواطنين في المدينة، والمساهمة في رفع جاهزية المدن والبلديات الاعضاء في منظمة المدن العربية لتحقيق التحول الإلكتروني والوصول للمدن الذكية ".
واكد الشواربة على اهمية بناء الشراكات من اجل تحقيق الاهداف وسعي أمانة عمان الكبرى الدائم لتحسين جودة خدماتها والارتقاء بجودة الحياة لمواطنين عمان.
من جانبه ثمن الأمين العام لمنظمة المدن العربية المهندس أحمد الصبيح استضافة هذه الورشة من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مؤكدا على ان التوجه العالمي نحو المدن الذكية يجعلنا على ثقة بأن مدن المستقبل هي مدن مبتكرة تستخدم تكنولوجيا المعلومات لتحسين نوعية الحياة من اجل تلبية الإحتياجات الحالية والقادمة
ونوه الى ان جائحة كورونا قد ابرزت مفهوم المدن الذكية بشكل جلي عما سبق وتقديم الخدمات الإلكترونية في مختلف المجالات ، الأمر الذي يعزز من قناعتنا بأننا اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى الى التحول للمدن الذكية خاصة وانها تسهم في تحسين جودة الحياة في العديد من المجالات، وأن المدن الذكية تتيح الفرصة لبناء مدن صديقة للمجتمع بشكل اكثر ذكاء واستدامة.
بدورها قدمت المدير التنفيذي للمنتدى العربي للمدن الذكية المهندسة سميرة الدحيات عرضاً عن المنتدى العربي للمدن الذكية و رؤيته ورسالته وأهدافه والبرامج والخدمات التي يقدمها، بالاضافة الى خططه المستقبلية واستراتيجيته القادمة وعن الجهات المستفيدة والتي تشمل ما يزيد عن 650 مدينة وبلدية عربية اعضاء في منظمة المدن العربية ٠
وتابعت ان المنتدى العربي للمدن الذكية قام بتطوير مؤشرات لقياس المدن الذكية في وطننا العربي لتكون النسخة العربية الأولى في هذا المجال بالشراكة مع خبراء من جميع انحاء العالم ، وأن المنتدى يتطلع إلى إطلاق شبكة لخبراء المدن الذكية العرب إيمانا بأهمية التواصل ، وتفعيل المساهمة مع القطاع الخاص لنقل الخبرات والتجارب العالمية الناجحة في مجال المدن الذكية من خلال الفعاليات المختلفة ، بالإضافة إلى تجذير ثقافة المدن الذكية بمختلف الوسائل المتاحة لزيادة حجم الوعي الذكي وتقليل مقاومة التغيير.
كما تم خلال الإفتتاح تبادل الدروع التذكارية بين المنتدى العربي للمدن الذكية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومنظمة المدن العربية، وتكريم و تسليم الدروع للمتحدثين المشاركين في الورشة .
وحضر افتتاح الورشة أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات ، ومحافظ العقبة محمد الرفايعه ،واعضاء مجلس المفوضين في السلطة والدكتور خليل أبو حمور نائب رئيس مجلس مفوضي اقليم البتراء ، ومدراء الأجهزة الأمنية وعدد من رؤوساء لجان البلديات ، و رؤوساء الجامعات في محافظات جنوب المملكة الأردنية الهاشمية ، فضلاً عن عدد من الموظفين والمعنيين في القطاع العام والخاص.
يذكر ان الورشة تكونت من جلستي عمل شملت ست أوراق نقاشية ، ناقشت الأولى التي قدمها المهندس توفيق ابو بكر مدير مديرية السياسات والاستراتيجيات في وزارة الإقتصاد الرقمي والريادة ،الإستراتيجية الأردنية للتحول الرقمي في الأردن ، حيث تطرق الى الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي(2021-2025) والتي توضح المتطلبات الاستراتيجية اللازمة من أجل تحسين الخدمات الحكومية ورفع كفاءة الأداء الحكومي ومواكبة عجلة التقدم في التحول الرقمي .
تلتها ورقة عمل قدمها يوسف الروسان مدير السياسات والامتثال في المركز الوطني للأمن السيبراني، بعنوان الأمن السيبراني ودوره في المدن الذكية ، اشار فيها الى المكونات التكنولوجية التي تحقق مفهوم المدن الذكية
ثم قدم الخبير العربي البروفيسور سمير المصري ورقة عمل بعنوان التحول الرقمي في العالم العربي في ظل جائحة كورونا وتأثيره على اقتصاد الدولة ،أشار فيها للتكنولوجيا الرقمية وفاعليتها في الاقتصاد العربي ، و التحول الرقمي قبل وبعد جائحة كورونا ٠
وتواصلت فعاليات ورشة العمل بالجلسة الثانية متضمنة ثلاثة أوراق عمل اشتملت على ورقة عمل قدمها المهندس نضال البيطار المدير التنفيذي لجمعية انتاج بعنوان الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لافتا الى بيئة ريادة الأعمال في المملكة، وحجم ونطاق المسؤولية بإطار صيغ الشراكة بين القطاعين العام والخاص، و خصائص المدن الذكية ودور تقنية المعلومات والاتصالات في المدن الذكية.
وقدم سلطان الخرابشة مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في أمانة عمان الكبرى ورقة عمل شملت تجربة أمانة عمّان في التحول الإلكتروني والرقمي وخارطة طريق عمان مدينة ذكية . لافتاً إلى إنجاز المرحلة الأولى ووضع خارطة طريق لعمان مدينة ذكية بعد أتمتة كافة خدماتها وتمكين المواطنين من تقديم معاملاتهم وطلباتهم وملاحظاتهم عبر الدخول إلى موقع الأمانة الالكتروني دون الحاجة إلى مراجعة مناطقها ودوائرها.
وفي نهاية الجلسة الثانية قدم المهندس جبرا دحدل مدير مديرية أنظمة المعلومات في سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة ورقة عمل بعنوان العقبة على خارطة المدن الذكية قدم فيها نبذة عن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، كما تطرق الى المخطط الشمولي لمدينة العقبة بما يوائم التحول الى مدن ذكية، من ضمنها البنية التحتية،التكنولوجيا،والنقل الذكي والمدينة الامنة والخدمات الحكومية الذكية.
يذكر ان المنتدى العربي للمدن الذكية هي مؤسسة عربية منبثقة عن منظمة المدن العربية وهي الذراع التقني للمنظمة وتحظى بدعم ورعاية واستضافة أمانة عمان الكبرى.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

img لتحميل تطبيق السلطة للهواتف الذكية

تصميم و تطوير Echo Technology