Top

الاخبار و الاحداث

ابرز توصيات ملتقى القطاع الصناعي في العقبة ..الطاقة والتدريب وبيروقراطية الاجراءات

10 / 10 / 2022
ابرز توصيات ملتقى القطاع الصناعي في العقبة ..الطاقة والتدريب وبيروقراطية الاجراءات .
العقبة...
اوصى المشاركون في ملتقى القطاع الصناعي الاول الذي انعقد اليوم في العقبة بتنظيم من شركة خليج العقبة للاعلام وبالتعاون مع مدينة العقبة الصناعية الدولية بعنوان (القطاع الصناعي في العقبة الواقع والطموح وافاق المستقبل ) تحت رعاية رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت بحضور محافظ العقبة خالد الحجاج بضرورة تفعيل الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في العقبة خاصة في المجال الصناعي وتبني استراتيجية واضحة لدعم القطاع الصناعي وجعله اكثر قدرة على منافسة المستثمرين في هذا القطاع على مستوى الاقليم .
واوصى المشاركون في الملتقى بضرورة حل مشكلة الطاقة في العقبة خاصة وان العديد من الصناعات تحتاج الى الطاقة في اعمالها خاصة الغاز الذي يشكل عدم توافره اشكالية كبيرة في وجه نمو القطاع الصناعي .
كما اوصى الملتقى بضرورة اعادة النظر في الاجراءات الجمركية وتبسيطها في المراكز الجمركية والتي تشكل عائقا في الكثير من الاحيان امام القطاع الصناعي خاصة الاجراءات الجمركية المتعلقة بالتفتيش الذي يستهدف في الكثير من الاحيان اغلب البضائع الخارجة من المنطقة الخاصة الى المنطقة الجمركية ما يؤدي احيانا الى تلفها خاصة البضائع الغذائية المصعنة في المنطقة الخاصة .
وقال نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حمزة الحاج حسن في افتتاح الملتقى ان السلطة تولي اهمية خاصة للقطاع الصناعي في العقبة الخاصة لما له من دور مهم في توفير فرص العمل ومحاربة البطالة وقدرته على توفير فرص عمل اكثر من اي قطاع اخر مشيرا الى ان اهم المشاكل التي تواجه القطاع الخاص هي عدم توفر الايدي العاملة المؤهلة والمدربة حيث اخذت السلطة هذا الموضوع بعين الاعتبار وبدأت منذ سنوات بتاهيل وتدريب الباحثين عن العمل من اجل الحاقهم بالفرص التي تولدها المنطقة الخاصة من خلال القطاع الخاص .
واشار الى ان السلطة تدرك ان اهم ما يرفع الكلف على القطاع الصناعي في العقبة هي فاتورة الطاقة موضحا ان انبوب الغاز الذي سيمر من خلال العقبة الى القويرة حيث المناطق التنموية الست التي اوجدتها السلطة ومدينة العقبة الصناعية هناك ستستفيد من هذه الميزة فيما سيتم ايضا امداد الصناعات على الشاطيء الجنوبي بالغاز حيثما تكتمل هذه العملية التي تقوم عليها سلطة المنطقة الخاصة عبر ذراعها التطويري شركة تطوير العقبة .
واكد الرئيس التنفيذي للعمليات في مدينة العقبة الصناعية الدولية المهندس مأمون القسوس ان المدينة الصناعية تعد البيئة الحاضنة لاغلب الصناعات في المنطقة الخاصة وتوفر البيئة التنافسية لقيام ورعاية الصناعات التي تنشأ فيها موضحا ان حجم الاستثمار الصناعي الكلي في المدينة تجاوز 750 مليون دولار متوقعا ان يصل الى مليار دولار حتى نهاية العام المقبل 2023 .
وبين ان عدد فرص العمل التي وفرتها الاستثمارات الصناعية المقامة في المدينة الصناعية بلغت حوالي 7000 الف فرصة عمل مبينا ان الاستثكمار المتوقع في المناطق التموية التي تقام حاليا في لواء القويرة كما تخطط له المدينة الصناعية سيصل الى حجم استثمار كلي يناهز مليار دولار وتوفير اكثر من 6500 فرصة عمل .
نائب المدير العام لشؤون العمليات في شركة كيمابكو المهندس امجد كراجه قال ان شركة كيمابكو التي تاسست في العام 1999 انتجت العام الماضي ما يقارب 175 الف طن في اكثر من 75 سوق في مختلف دول العالم وان ما قيمته 96 % من انتاج الشركة يصدر للخارج فيما يستهلك داخل المملكة ما يوازي فقط 4 % من قيمة المنتج من سماد نيترات البوتاسيوم .
واوضح ان مبيعات العام الماضي من الاسمدة بلغت 120 مليون دولار حققت ارباحا مقدارها 20 مليون دولار مشيرا لى ان شركة كيمباكو كانت اول من التفت الى ضرورة توفير بديلا لاستخدام المياه الصالحة للشرب في العمليات الصناعية حيث قامت بالتعاون مع شركة مياه العقبة بانشاء محطة التحلية الوحيدة في المملكة والتي تنتج ما يقارب 4 مليون مترا مكعبا في العام تستهلك منها الشركة مليون مترا مكعبا فيما تستتفيد شركة مياه العقبة ثلاثة ملايين مترا مكعبا من المياه المحلاة .
مدير عا م شركة سدني للألبسة والمحيكات محمد ابو زيد اكد ان قطاع المحيكات شكل فرص عمل كبيرة في المنطقة الخاصة لكن ما زالت هناك بعض العوائق التي تواجه القطاع خاصة في مجال تعبئة الشواغر العملية الموجودة فيها داعيا كافة الشباب والشابات الباحثين عن العمل الى الالتحاق بهذه الصناعة التي تشهد نموا متزايدا في المنطقة الخاصة ويمكن لمن يعمل فيها ان يحقق فرص وظيفية مجدية مع تطور خبراته داعيا الى اعادة الشراكة في مجالات التدريب مع سلطة المنطقة الخاصة والتي ستتوقف مع مطلع العام القادم .
واشار مدير الخدمات اللوجستية في شركة غذاؤنا للصناعات الغذائية أنس العمري وهي شركة تقوم بتصنيع عدة انواع من البسكويت عالي الجودة وبمدخلات وطنية تتجاوز 80% من مدخلات الانتاج ان هناك بعض العثرات في عمليات المعاينة الجمركية من قبل موظفي الجمارك العامة وهناك مزاجية احيانا في عمليات المعاينة وتختلف اجراءات المعاينة في كل مرة دون وجود اجراءات واضحة محددة ولا يوجد وضوح او اسباب تدعو لذلك ما يضر بعمليات اخراج المواد الغذائية من البسكويت والتي تكون في طريقها للسوق في المنطقة الجمركية .
مدير جمارك العقبة عقيد جمارك احمد العكاليك اكد في مداخلته عن اجراءات الجمارك ان مديرية الجمارك هي جهة انفاذ وتطبيق للقانون ولا مجال للاجتهاد في النص وما يطبق على ارض الواقع من اجراءات هي ترجمة لقانون الجمارك بشكل واسع مشيرا الى ان كل ما يخرج من المنطقة الخاصة يخضع للضريبة ولاصدار بيان جمركي حسب قانون الجمارك وحسب قانون المنطقة الخاصة ايضا .
ونوه ان لا امكانية لوضع معاين جمركي في كل مصنع نظرا لمحدودية افراد وموظفي الجمارك العاملين في العقبة ولذلك تم استحداث عدة ساحات للمعاينة تستطيع كافة الشركات استعمالها والمرور من خلالها وذلك يوفر الجهد والوقت على الجمارك وعلى المستثمرين موضحا ان اي تعقيدات فيما يخص اخراج البضائع الغذائية المصنعة في العقبة يمكن حلها من خلال تعاوننا ومؤسسة الغذاء والدواء للوصول الى اجراءات سلسة سريعة مشيرا الى جاهزية مديرية جمارك العقبة لاستقبال اي مستثمر لدى مواجهته اي معيقات في العمل والعمل على حلها باسرع وقت وضمن القانون نصا وروحا.
بدوره تساءل مدير شركة الارز للملاحة ناجي العلي عن اسباب تعثر بعض المصانع في العقبة ومغادرتها الى دول اخرى وهل تمت دراسة تلك الاسباب للحيلولة دون تكرارها داعيا الى ثبات التشريعات الناظمة للعمل في المنطقة الخاصة .
رئيس المجلس المحلي في العقبة عماد عمرو اكد على ان مجلس المحافظة يولي عناية خاصة بموضوع التدريب والتأهيل للقوى العاملة في العقبة وصولا الى اشغال كافة الوظائف التي يتطلبها القطاع الخاص مشيرا الى تعاون ايجابي بين المجلس ومحافظة العقبة وسلطة المنطقة في هذا الجانب متوقعا ان يتم تحديد المخصصات اللازمة للتأهيل والتدريب للقوى العاملة على موازنة المجلس للاعوام المقبلة .
مدير عام قرية العقبة للوجستية حكم ابو الفيلات قال ان على مديرية الجمارك العامة اعادة النظر في موضوع تخويل الصلاحيات لمن هم في الميدان لاضفاء المزيد من السرعة على اتخاذ قرارات المعاينة بعيدا عن البيروقراطية ولتكون كافة الاجاراءات الجمركية في العقببة لسلسة وسريعة حيث ان اغلب تجارة المملكة صادرات وواردات تمر من خلال العقبة مبينا ان مشاريع العقبة كافة لا تقوم على التنافسية فيما بينها بل على هي مكملة لبعضها البعض بما يضمن مصلحة الاقتصاد الوطني على وجه العموم .
وقال الدكتور منتصر المنسي مندوب مؤسسة الغذاء والدواء ان موظف التسريب في المؤسسة يقوم على الفور باجراء المعاملة الواردة اليه من اي جهة في حال اكتملت كافة ارواقها فيما يتم سحب العينات وفحصها من خلال مختبر ابن حيان المعتمد لهذه الغاية في العقبة مشيرا الى ان اي تاخير لا يكون الا اذا كانت اوراق المعاملة غير مكتملة مؤكدا جاهزية المؤسسة لاستقبال اي شكوى ترد من اي مستثمثر وفي اي وقت .
وحول ايقاف اتفاقية التدريب مع مصنع سدني للمحيكات اوضح مدير التشغيل والتدريب في سلطة العقبة الخاصة رائد العسيلي ان ذلك يعود لتوقف اعتماد المبنى المخصص للتدريب نظرا لقدم هذا المبنى ما يشكل خطرا على السلامة العامة وان الاتفاقية التي تمت في وقت سابق مع الشركة كانت تنص على ايقاف التدريب من خلال السلطة حال اكتمال بناء المصنع وتشغيله موضحا ان الشركة الوطنية للتدريب والتشغيل تعمل حاليا على انشاء اكبر مركز للتدريب على مختلف المهن ويعد الاضخم على مستوى المنطقة والذي سيوفر كافة متطلبات تدريب ونتاهيل القوى العاملة في كافة المجالات .
ويشار الى ان ملتقى العقبة الصناعي هو الاول الذي يقام في المنطقة الخاصة بتنظيم من القطاع الخاص ومن خلال شركة خليج العقبة للاعلام المختصة بتنفيذ المؤتمرات والملتقيات وورش العمل في المنطقة الخاصة وتقدم خدمات الاستشارات الاعلامية المهنية للعديد من الشركات والمؤسسات في المنطقة الخاصة .


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

img لتحميل تطبيق السلطة للهواتف الذكية

تصميم و تطوير Echo Technology