Top

الاخبار و الاحداث

رئيس واعضاء مجلس مفوضي سلطة العقبة الخاصة تلتقي لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية

4 / 4 / 2022
أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك أهمية اعادة الزخم السياحي الكبير الى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتجديد استراتيجيتها للاعوام القادمة على المدى القصير والبعيد بهدف ان تكون حاضنة للاعمال وايجاد فرص العمل ونقطة للانطلاق منها كانموذجا للمحافظات في المملكة.
وأضاف ابو صعليك خلال لقاءه يوم الاربعاء واعضاء اللجنة مجلس مفوضي سلطة العقبة انه تم بحث اهم المعيقات التي تواجه الاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتحديد الصلاحيات والمراجع في عمليات الاستثمار والتخليص الجمركي وارتفاع كلفة السياحة الداخلية مؤكدا ان العقبة تعتبر انموذجا للامركزية الحكومية ويجب تطوير هذا الانموذج لتعميمه على جميع المحافظات .
وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت ان جميع المشاريع التي انجزت بالعقبة تم تنفيذها بايرادات داخلية لافتا الى ان العقبة مقبلة على مشاريع استثمارية كبرى ستساهم في تطوير بنيتها التحتية لتضاهي المدن الواقعة على البحر الاحمر ومن اهمها مشروع الكيبل البحري وهو مشروع ريادي للاردن يربط الشبكة العنكبوتية (الانترنت) بين اسيا واوروبا اضافة الى انشاء مدينة رقمية بالعقبة ومركز استعادة المعلومات لتكون العقبة نقطة توزيع للانترنت في العالم .
وأضاف بخيت ان العقبة الخاصة وبتوجيهات ملكية سامية استطاعت منذ تاسيسها ان تكون مركزا لوجستيا اقتصاديا وتجاريا عالميا ساهمت في تطوير المنطقة وجذب الاستثمار المحلي والاجنبي اليها بالعديد من المشاريع الكبرى مثل ميناء العقبة الجديد وواحة ايلة وسرايا العقبة وساحة الثورة العربية الكبرى والشاطيء الجنوبي والمدارس المجمعة ومشروع تصريف مياه الامطار وعدد من المشاريع قيد التنفيذ وغيرها التي من المتوقع تنفيذها خلال السنوات المقبلة .
وحول رده على استفسارات النواب اعضاء اللجنة اكد بخيت ان من اهم المعيقات التي تواجه القطاع السياحي بالعقبه ارتفاع كلفة فاتورة الطاقة والمياه لذلك يصعب على الفنادق منافسة فنادق المدن العربية الواقعة على البحر الاحمر لافتا الى ان القطاع الفندقي بالعقبة يتمتع بسمعة جيدة على المستوى المحلي والعالمي منوها الى ان السلطة اضافت منتج سياحي جديد للسياح بالعقبة وهو سياحة المغامرات .
واشار بخيت ان السلطة تعمل على طرح حزمة من الحوافز الاستثمارية قريبا لتشجيع المستثمرين من خلال توفير خدمات متطوره لهم لافتا الى ان خدمات النافذة الواحدة متوفرة حاليا ويستطيع المستثمر السير في معاملته الكترونيا والموافقة عليها في حال كان مستكملا لجميع الشروط المطلوبة .
ولفت بخيت الى ان السلطة وقعت مؤخرا عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع موانيء ابوظبي لاعادة المخطط الشمولي لمشروع مرسى زايد وبناء محطة للسفن السياحية بكلفة تقدر ما بين 30 الى 40 مليون دينار وتحويل منظومة موانيء العقبة لمنظومة الكترونية لمحاكاة الموانيء العالمية وعقد شراكة لادارة وتطوير ورفع سوية مطار الملك حسين الدولي بالعقبة ليستوعب الحركة الجوية المتوقعة والدخول في شراكة لادارة الميناء الرئيس بدون اي التزامات .
بدوره اكد نائب العقبة عضو اللجنة عبيد ياسين اهمية التوافق بين استراتيجية سلطة العقبة والاستراتيجية الوطنية التي سيتم اقرارها بالورشة الاقتصادية وضرورة استقلالية القرار المالي والاداري في السلطة والتشبيك مع الحكومة المركزية في هذا المجال وايجاد حلول ناجعة لملف الطاقة الكهربائية وعدم مقارنة العقبة بمحافظات المملكة كون الكلف التشغيلية للفنادق والمصانع مرتفعة جدا بسبب كميات الاستهلاك الكبيرة للطاقة خاصة في فصل الصيف مشيرا الى ان تخفيض كلفة الطاقة الكهربائية بالعقبة سيعزز تنافسية القطاع الفندقي والاستثماري مع دول الجوار .
وقال ياسين ان ايجاد انماط سياحية وخلق منتج سياحي جديد بالعقبة سيكون له اثر ايجابي على جذب السياحة المحلية والخارجية كذلك ايجاد منظومة نقل متطورة في المدينة كونها سياحية بالدرجة الاولى اضافة الى طرح حزم تحفيزية لتشجيع الاستثمار وتطوير منظومة الجمارك وتنشيط قطاع الاسكان من خلال اجراءات ميسرة على المستثمرين .
من جانبهم طالب اعضاء اللجنة المهندس ايمن مدانات والدكتور هايل عياش وعبد الله أبو زيد ومحمد جرادات وعمر الزيود بان تكون الاجراءات المتعلقة بالتراخيص والاستثمار ضمن منطقة واحدة والاهتمام بالسياحة الدينية والتاريخية في العقبة واستقلالية القرار المالي والاداري في السلطة وان تنعكس عائدات الاستثمار المحلي والاجنبي على المجتمع المحلي والتنسيق مع اللجنة الاقتصادية للعمل على تنفيذ الرؤية الملكية لتكون العقبة مقصدا سياحيا واستثماريا وتجاريا على المستوى المحلي والعالمي .
على صعيد متصل ستقوم اللجنة اليوم الخميس بزيارة الى شركات موانيء العقبة والصوامع والتموين والمثلث الذهبي والموانيء الصناعية وميناء الحاويات ومرسى السفن السياحية وساحة الثورة العربية الكبرى وسرايا العقبة والعقبة للمطارات والعقبة الصناعية الدولية بهدف الاطلاع على المعيقات واوجه الاستثمار في تلك الشركات .
 
 


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

img لتحميل تطبيق السلطة للهواتف الذكية

تصميم و تطوير Echo Technology