Top

الاخبار و الاحداث

استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين اسطنبول والعقبة

20 / 3 / 2018

 

 حطّت في مطار الملك حسين بمدينة العقبة ، أول طائرة للخطوط الجوية التركية، قادمة من اسطنبول، تنفيذا لقرار استئناف الرحلات الجوية بين مدينتي اسطنبول والعقبة، بعد توقف دام 17 شهرا. 

واكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر شريدة اهتمام ورعاية الحكومة الاردنية لصناعة النقل الجوي وتشجيع السياحة والسفر من خلال التسهيلات التي قدمتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ممثلة بشركة العقبة للمطارات وهيئة تنظيم قطاع النقل الجوي لاستقطاب الخطوط الجوية التركية التي حصلت على المرتبة الاولى بين شركات الطيران في اوروبا، والسعي لاستقطاب خطوط اخرى، ما يعزز مكانة العقبة لتصبح مركزا اقليميا للنقل الجوي والسياحة والسفر ونقطة إلتقاء للشرق مع الغرب.

وقال الشريدة ان العقبة تتطلع الى مزيد من التعاون مع تركيا الصديقة وان عودة الخطوط التركية المباشرة  بين العقبة وتركيا مؤشر على ان القادم سيكون ذي فائدة وجدوى على الواقع السياحي بين البلدين من خلال موقع العقبة الاستراتيجي وموقع تركيا الذي يشكل حلقة وصل مع اوروبا ومن خلال الخطوط التركية التي ترتبط بخطوط متميزة مع كافة دول العالم .

وبين سفير المملكة في انقرة التركية اسماعيل الرفاعي ان اعادة استئناف العمل على خط العقبة اسطنبول قيمه مضافة على العقبة والمملكة بشكل عام ، مبيناً ان السفارة تعمل على على ترويج الفرص الاستثمارية خاصة بما يتعلق العقبة الاقتصادية الخاصة وتوطين الاستثمار التركي في العقبة، مؤكداً على اهمية افتتاح الخط الحيوي الجديد والذي سيعزز من العلاقات الثنائية بين البلدين تتويجا لسبعين عاما من العلاقات الدبلوماسية  بين البلدين وسيحفز رجال الاعمال  والصناعيين على زيادة الاستثمار بين البلدين واستثمار موقع العقبة الاستراتيجي للاستثمار واعادة التصدير من خلال العقبة.

من جهته اوضح السفير التركي في عمان مراد كره غوز  ان علاقات تركيا بالاردن علاقات طيبة ونامية سواء في مجال السياحة او في مجال التبادل التجاري والاستثماري مدعمة برغبة حقيقية من قيادة البلدين في تعزيز اواصر التعاون بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين .

واضاف غوز ان اعادة استئناف الرحلات الجوية بين العقبة واسطنبول بواقع ثلاث رحلات أسبوعيا، في المرحلة الأولى، لكنها سترتفع لتلبي حجم الطلب على الخط، مبيناً ان الخط سيخدم فئات مختلفة من مواطني البلدين، سيما رجال الأعمال وفي كافة القطاعات، كما ستنشط الرحلات السياحية لا سيما السياحة الصحراوية وزيارة العقبة والبتراء ووادي رم والبحر الميت، مؤكدا أن الأردن أصبح وجهة عربية وعالمية جاذبة للسياح، في ضوء رغبة المسافرين لاستخدام مطار الملك الحسين الدولي كمحطة ترانزيت.

وعلى هامش اعادة استئناف الخطوط التركية رحلاتها الاسبوعية الى مطار الملك الحسين في العقبة عقد ملتقى الاعمال التركي الاردني بمشاركة رجال اعمال اتراك واردنيون .

واستعرض رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر شريدة خلال رعايته جلسة للمستثمرين ورجال الاعمال ونظرائهم في العقبة في فندق موفنبيك العقبة ميزات الاستثمار في العقبة ومزاياها ابرزها موقع العقبة الذي يتوسط ثلاث قارات بالاضافة الى وجود منظمومة موانىء حديثة ومتطورة ومراكز لوجستية ، مبيناً ان خطة السلطة الجديدة المربوطة بالاهداف تهدف لزيادة عدد السياح عام ٢٠٢٥ لتصل الى ملبون و٦٠٠ الف سائح وزيادة عدد الحاويات المصدرة الى مليوني حاوية مكافاة بالاضافة الى زيادة البضائع الى ٤٠ مليون طن سنويا ومضاعفة الجهود لزيادة عدد الغرف الفندقية لتصل الى ١٢ الف غرفة فندقية .

وقال رئيس مجلس الاعمال التركي الاردني عمر فاروق  آقبال ان الوفد التركي يرغب بالاطلاع على الفرص الاستثمارية في المملكة مؤكداً ان الاردن تشكل فرص استثمارية مناسبة كونها ترتبط باتفاقيات تجارية مع اميركا ومختلف دول العالم ، مبينا ان التجارة التركية تضررت كثيرا جراء ما يحدث في العراق وسورية.

وبين آقبال ان مجلس الاعمال  التركي هو مجلس تاسس عام 1986 ويعنى بتتشيط التجارة التركية  ويعمل على تعزيزالتعاون مع مختلف دول العالم ، مؤكداً ان مجلس الاعمال الاردني التركي انشىء عام ١٩٩٦ يضم القطاعين العام والخاص لتعزيز التجارة البينية بين البلدين 

يذكر ان حجم التبادل التجاري بين المملكة الاردنية الهاشمية و الجمهورية التركية بلغ  في العام الماضي 2017 نحو 775 مليون دولار، منها 683  صادرات تركية إلى الأردن، و92 مليون دولار صادرات أردنية إلى تركيا، في حين بلغت قيمة الاستثمارات التركية التي تدفقت الى الاردن خلال السنوات الماضية الى 283 مليون دولار، تركزت في قطاعات الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والبنية التحتية.

ويستورد الاردن من تركيا الملابس والأجهزة الكهربائية المنزلية والسجاد والمواد الغذائية والبلاستيك في حين يصدر الاردن الى تركيا منتجات الأسمدة والكيماويات والتبغ.


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

تصميم و تطوير Echo Technology