Top

الاخبار و الاحداث

الشريدة : العقبة بوابة آمنة وجاهزة للاسهام في إعادة إعمار دول الجوار

11 / 3 / 2018

أكد مؤتمرون على جاهزية موانئ العقبة ومساهمتها في جهود إعادة اعمار الدول العربية المجاورة والتي تضررت من الحروب بفعل منظومة النقل والموانئ واللوجستيات، التي تمتاز بها منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة إن سلطة العقبة تسعى الى جعل العقبة بوابة آمنة للاستثمار خصوصا للدول العربية الشقيقة والتي عانت من ويلات الحروب.

وأكد الشريدة خلال ملتقى الفضائيات والذي جاء بعنوان (العقبة البوابة الامنة لاعادة اعمار الدول المتضررة من الحرب) وبتنظيم من منتدى العقبة الاعلامي أن موانئ العقبة والمنظومة اللوجستية التي تمتاز بها المنطقة الاقتصادية خاصة جاهزة لتلبية احتياجات الدول العربية الشقيقة وخصوصا حركة الترانزيت من خلال منظومة الموانئ والنقل والتي تمتاز بها منطقة العقبة.

وأشار الشريدة الى أن العراق شريك استراتيجي لدى المملكة مؤكدا في الوقت ذاته أن إعادة فتح الحدود سيساهم بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وناقش المشاركون خلال المؤتمر الفرص الاستثمارية المتاحة في العقبة بالاضافة الى الدور الذي ستلعبه منظومة الموانئ والنقل في إعمار الدول العربية التي عانت من الحروب.

من جهته بين الرئيس التنفيذي لشركة حاويات ميناء العقبة ستيفن يوجالنجام أن الميناء يمتلك البنية التحتية والآليات والقوى العاملة الجاهزة لاستيعاب الزيادة في حجم المناولة، مؤكدا أن الميناء يتطلع قدما إلى ما بعد فتح المعابر العراقية وعودة التجارة وحركتها بين الدولتين كما كانت بالسابق، مشيرا أن الأردن يلعب دورا مهما بالنسبة للعراق وسورية ودول الجوار.

وأضاف يوجالنجام أن الميناء جاهز للتعامل مع أي زيادة في حجم المناولة بأفضل الطرق الممكنة، مؤكدا أن العام الماضي 2017 تعامل الميناء مع 796087 وحدة مكافئة في حين انخفض معدل مكوث الحاويات في ميناء حاويات العقبة بنسبة تحسن 9 % وهذا يعكس تحسن وقت الافراج والتخليص ومعاينة البضائع، وتسهيل ورفع كفاءة إجراءات المناولة والتحميل والتخليص على البضائع ومنع تكدسها داخل ميناء الحاويات.

بدوره بين مدير منتدى العقبة الإعلامي الزميل رياض القطامين، أن المؤتمر جاء انسجاما مع الخطة الاستراتيجية التسويقية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مؤكدا اننا ننظر إلى هذا الملتقى بعين الأمل وكثير من الاهتمام على أن تسهم وسائل الإعلام المشاركة في دفع العقبة نحو العالمية من خلال تعزيز موقعها على خريطة العالم الاقتصادية وهذه ترجمة فعلية لأن تكون العقبة مقصدا استثماريا عالميا على الرأس الثاني للبحر الاحمر، مشيرا في الوقت ذاته الى أن مثل هذه الملتقيات من شأنها أن تدفع بمسيرة العقبة الاقتصادية، وفقا لرؤية الملك عبد الله الثاني الذي يعتبر بحق هو المسوق الأول للأردن عموما والعقبة على وجه الخصوص.

يشار الى أن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تنظم بين الحين والآخر العديد من المؤتمرات الاقتصادية لتسويق العقبة كمقصد سياحي واستثماري على الخارطة المحلية والدولية.

 


نبذة عن السلطة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محور عالمي، تلتقي فيها قارات ثلاثة وتشكل محطة عالمية للمستثمرين والسي

إذاعة صوت العقبة

انطلقت اذاعة صوت العقبة بتردد 93.1عام 2015 كاذاعة مجتمعية محلية انشأتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

دليل المدينة

دليل المدينة

تواصل معنا

Social Icons Social Icons Social Icons

  • هاتف : 0096232091000
  • فاكس : 0096232091056
  • البريد الالكتروني : aldiwan@aseza.jo
  • صندوق بريد : العقبة 2565، الأردن
  • العنوان : سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة - العقبة - شارع الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وشارع الملكة رانيا العبدلله
    مشاهدة الموقع

هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1366 * 768
يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 10+ ، جوجل كروم 12+ ، فايرفوكس 2+ ، سفاري 3

تصميم و تطوير Echo Technology